الصفحة الرئيسية » ترجمات » نيويورك تايمز: تسجيل صوتي لرجل أعمال قطري مقرب من تميم يكشف قيام المتطرفين بتفجيرات في الصومال لتعزيز مصالح الدوحة

نيويورك تايمز: تسجيل صوتي لرجل أعمال قطري مقرب من تميم يكشف قيام المتطرفين بتفجيرات في الصومال لتعزيز مصالح الدوحة

02:08 2019/07/23

ترجمة خاصة - خبر للأنباء:

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، الاثنين 22 يوليو/تموز 2019، أن قطر تقف خلف تفجيرات إرهابية دامية في الصومال.

وقالت الصحيفة، إنها حصلت على مكالمة صوتية مسربة تكشف تنفيذ تنظيم إرهابي في الصومال تفجيرات من أجل تعزيز مصالح الدوحة هناك.

وأشارت أن التسجيل المسرب يكشف اعتراف رجل الأعمال القطري خليفة المهندي، المقرب من أمير قطر، خلال حديث مع سفير الدوحة في مقديشو، أن المتطرفين قاموا بتفجير في مدينة بوصاصو لتعزيز مصالح قطر.

وترى الصحيفة أن التسجيل يكشف أن الدوحة ترتبط بعلاقات وثيقة مع الإرهابيين وتدعم المتطرفين الذين يشنون عمليات إرهابية في هذا البلد الإفريقي الممزق بهدف تحويل عقود عمل لصالح قطر وأجندات أخرى.

وقالت مصادر أمنية للصحيفة إن قطر توفر أسلحة وتدريبا عسكريا للفصائل الإرهابية في الصومال.

وقال رجل الأعمال خليفة المهندي في المكالمة في 18 مايو، أي بعد حوالي أسبوع من التفجير: "التفجيرات والقتل نعرف من يقف وراءها".

وأكد المهندي للسفير القطري في المكالمة المسربة "لقد كان أصدقاؤنا وراء التفجيرات الأخيرة".

وأشارت الصحيفة إلى أنه لدى سؤاله عن محادثة الهاتف الخلوي، لم يشكك المهندي ولا حكومة قطر في صحة التسجيل، لكن كلاهما قال إنه كان يتحدث بصفته مواطنا عاديا وليس مسؤولاً حكومياً.

وذكرت نيويورك تايمز أن التسجيل الصوتي يكشف إقرار رجل الأعمال القطري خليفة المهندي، المقرب من أمير قطر، خلال حديث مع سفير الدوحة في مقديشو، أن المتطرفين قاموا بتفجير في مدينة بوصاصو لتعزيز مصالح قطر.

وبحسب التسجيل الصوتي، فإن المهندي قال لسفير الدوحة حسن بن حمزة بن هاشم بعد أسبوع من تفجير بوصاصو في 18 من مايو الماضي، إن قطر تعرف من يقف خلف التفجيرات والقتل.

ولم يظهر السفير القطري أي رفض أو استنكار حول أن القطريين لعبوا دوراً في التفجيرات بالصومال، وقال المسؤول القطري في المكالمة المسربة "إن هذه الهجمات تنفذ كي تجبر دولة الإمارات على ترك الصومال".

وقال المهندي للسفير القطري في التسجيل الصوتي "التفجيرات تهدف إلى جعل سكان دبي يفرون من هناك". "لنجعلهم يطردون الإماراتيين، حتى لا يجددون العقود معهم وسأوقع العقود أنا وأجلبها إلى الدوحة".

وقالت الصحيفة إن هذا التسجيل يكشف أن قطر وراء تفجيرات إرهابية أخرى وأنها تدعم حركة الشباب الإرهابية التي تنشط في الصومال.